مقالات

أنين شعب / حنان الطالب العالم

اثنين, 26/04/2021 - 23:49

كيف لهيئة كمفوضية الأمن الغذائي ان  تتخذ المواطن موضع سخرية من أين لها هذه الجرأة لتقوم بتوزيعٍ كهذا ..... و أين الحكومة أين الرد  المناسب  لحفاظ علي كرامة و مشاعر المواطنين الضعفاء ، أين الإعتذار الرسمي و التعويض ، أين الإجراءات الصارمة ؟اين  معاقبة المسؤلين  ..... إلى متى سيستمر هذا الإحتقار للشعب أم انه واقع يجب التسليم به  ؟! 

سئمنا كرنفالية الإنزلاق نحو التيه / الحسن مولاي علي

أربعاء, 31/03/2021 - 07:20

ما عاشه المواطن في ارجاء وطننا العزيز، هذا الأسبوع، من احتفالات واستعراضات مكلفة، ومعطلة لمصالح المواطنين في مختلف ربوع الوطن، حيث أصاب الإدارة والمصالح الإقليمية والمحلية، بل وحتى الوطنية الموكل تسييرها إلى منحدرين من أية مناطق مزورة، شلل شبه كامل؛ لم يكن ذلك في الواقع غير مستنسخة طبق الاصل، من التراث السياسي الكريه، لعهدي معاوية ولد الطائع و محمد ع

نحن والديمقراطية / الحسن مولاي علي

اثنين, 01/03/2021 - 21:05

أسالت أقلام وطنية كثيرة، حبرا غزيرا مدرارا، في الٱونة الاخيرة، على المواقع، وصفحات التواصل الاجتماعي، سطرت به تدوينات وتغريدات ومقالات ووجهات نظر ومعالجات، حول الديمقراطية، من مختلف الجوانب؛ منشئا وأصلا، مصدرا وموطنا، قابلية وانتشارا، ضرورة وفاىدة، ومكانة بين نظم العالم، ثم عن امكانية وفائدة جلبها وتوطينها في غير بلدان المنشا، وبدائلها المتاحة، ومناط

نظام غزواني ووباء كورونا

أربعاء, 24/02/2021 - 22:48

نظام غزواني في ظل كورونا
إنجازات..وصعوبات تنتظر حلول

هل تحجب الغرابيل شمس الظهيرة / الحسن مولاي علي

اثنين, 15/02/2021 - 17:38

منذ انطلاق الحملة الإنسانية التي عمت أرجاء الوطن، لإغاثة مئات الٱلاف من العائلات والأسر التي تقاسي الفقر المدقع، ارتفعت اصوات حملة تشويه وانتقاد منكرة، موازية، يفتعل ربابنتها اامنهجية، فيجادلون بحجج ظاهرها المنطقية، فيما تستبطن مغالطات بادية العوار، لا تخطئها الفطنة، حين تتحجج بأن إنفاق المبالغ الضخمة التي خصصت لحملة الإغاثة تلك، على إقامة مشاريع تنم

فضيلة الإحتراف / الإعلامي الحسن مولاي علي

خميس, 11/02/2021 - 07:53

من النماذج الكريهة المتداولة المتوارثة، من عبية الجاهلية وتعاظمها بالٱباء، والمنسوبة-حقا أو كذبا- لبعض العلماء الفضلاء، من سلف اهل هذه السائبة، مقولتهم الشائعة: «لا خير في الحداد ولو كان عالما»، وهب فرية بحجم الكبيرة، مهما كانت مكانة مصادرها المزعومة، وجدت فرصة للتغلغل في ثقافة مجتمع الساىبة والعنصرية والطبقية، حيث تغيب الضوابط والمرجعيات.

إن للألم عندي معنى !!!!!

أحد, 03/01/2021 - 15:40

بنتٌ أنا، لكن لا كالبنات!!.. نهاري هراوات ومتفجرات ودخان وضرب بالعصيّ على المقاتل.. ليلي كوابيس وتمتمات وذكريات مع الدرك الجاثم على صدر أبي.. وأنت، سيادة الرئيس، ترمي بصوت أبي، خلال الاستحقاق الذي أوصلك إلى مقعد هامان، في مكب النفايات حيث القمامة عنوان للموت وفصل من تراجيديا ازدراء المهمشين.

ممثل الصحافة في صندوق كورونا يشكر رئيس الجمهورية

جمعة, 01/01/2021 - 17:41

في مداخلته أمام رئيس الجمهورية. قال محمد ول بدن :إنه يشكر رئيس الجمهورية على سعة صدره وعلى الثقة التي يمنحها للجنة.

مقدما بعض الإقتراحات والمطالب شملت :إنشاء بند خاص بالصحافة المستقلةضمن صندوق كورونا.

معبرا عن آمال الشعب الكبيرة المعلقة على صندوق مكافحة كورونا.

مثمنا التدخلات التي قام بها الصندوق حتى الآن.

دمت رمزا للفخر اين ما حللت /المدير الناشر لموقع الصادق الإخباري

أربعاء, 30/12/2020 - 19:28

من منا يجهل الإطار السامي السغير ول أمبارك !
لقد حقق هذا الإطار الكفء منذ توليه مناصب سامية أيام .معاوية ول سيدي احمد للطايع .مرورا بوزارة التهذيب وصولا لرئيس المجلس الدستوري .

الشباب : الواقع والآفاق / ندوة علمية

اثنين, 28/12/2020 - 18:35

وأنت تخطو خطواتك الأولي أيام الصبا ومخيلتُك تنسج لك ذلك الحلم الجميل البعيد ، يوم ينضج فيك كل شيء ويكتمل بنيانك ويكون قرارك بيدك والأمرُ  منك إلي غيرك لا منه إليك !! 

الصفحات